الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
































شاطر
 

 انواع الفنون القتالية العسكرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hmmo
مشرف المنتدى


عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 07/11/2012

انواع الفنون القتالية العسكرية Empty
مُساهمةموضوع: انواع الفنون القتالية العسكرية   انواع الفنون القتالية العسكرية I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 17, 2012 9:11 pm

من الفنون القتالية اليابانية:

* أيكيدو (合気道)
الأيكيدو (Aikidō 合氣道) فن من الفنون القتالية الحديثة نوعيا حيث تم تطويرها من قبل المعلم موريهاي أويشيبا Morihei Ueshiba في بدايات القرن العشرين. كلمة إيكيدو كلمة يابانيه مقطعة إلى ثلاثه مقاطع

* أي Ai : وتعني الانسجام أو التوافق ويتجلى هذا المعنى في الدوران والتاي سباكي Tai Sabaki المستخدم بكثرة في الايكيدو

* كي Ki : وتعني الطاقة الكامنة و استحضارها أمر صعب للغاية ولكن من الممكن لاي إنسان عادي ان يستخدمها وهو لا يدري .

* دو Do: وتعني الطريقة.

وتعتمد لعبة الايكيدو على مبدا الدفاع والسيطرة ونادرا ما تجد لاعب ايكيدو يهاجم وأيضا هو لا يبالغ في هدر طاقته حين يواجه شخصا ما وان كان المهاجم مسلحا فنرى اللاعب في غايه الهدوء والتركيز ولـ موريهاي ابن واحد وهو كيششومارو Kisshomaru Ueshiba له ابن واحد يعتبر حامل الأيكيدو عن جده المؤسس .. موريتيرو أويشيبا Moriteru Ueshiba .ولباس الأيكيدو Dōgi عبارة عن جزء علوي أبيض وسفلي أبيض وحزام .. وعند الوصول إلى مستويات عالية يضاف الجزء الأسود . والمستويات تبدأ من المستوى الخامس 五級 Go-Kyū إلى المستوى الأول 一級 Ik-Kyū ومن ثم الدرجات 段 Dan

* إن لعبة الإيكيدو تعتبر من الألعاب الغير منتشرة في الوطن العربي بصفة خاصة وذلك لندرة المدربين المتميزين في هذا المجال 0 وتعتبر من أكثر الألعاب التي تصل بممارسها إلى أعلى مستوى من النقاء الذهنى وتتطلب قدرة الفرد العالية في استخدام نقاط الضعف في الخصموذلك حتى يمكنة التغلب علية بسهولة ويسر ويجب أن يتميز بالأتى :

1. سرعة رد الفعل.
2. استخدام جميع حواس الإنسان أثناء الممارسة.
3. وجود توافق عضلى وعصبى في أعضاء الجسم في تنفيذ الحركات المؤداة

* الإييائيدو
الإيايدو (باليابانية 居合道) فن من الفنون القتالية اليابانية الحديثة يهتم بطريقة تجريد السيوف (أي سحبها من غمدها). و تذكر أحيانا تحت مسمى باتو و إياي نوكي و هي فن من الفنون الذي كان يتدرب عليه الساموراي القدامى.
* الجودو (柔道)
الجودو (باليابانية: وتنطق باليابانية جيدو柔道) هي رياضة، وفلسفة أنشأت في اليابان بواسطة الدكتور جيغورو كانو في 1882.ومعنى كلمة جودو هو طريق اللين. طور كانو هذه الرياضة انطلاقا من الفن القتالي جيو جتسو بعد أن حذف منه العديد من التقنيات الخطيرة و جعله بهذه الطريقة أكثر ملائمة للممارسة الرياضية.مما فتح الباب أمام هذه الرياضة بالدخول إلى الألعاب الأولمبية. ترتكز روعة هذه اللعبة عند محبيها بأن السيطرة على الخصم و شل حركته تكون في أوقات كثيرة أفضل من ايذائه. سنة 1882 ميلادية قام كانو بتأسيس مدرسته لتعليم الجودو و المسمات كودوكان في طوكيو و تعني كلمة كودوكان مكان تعليم الطريق. و من الناحية الفلسفية أو الأخلاقية التي يقوم عليها الجودو فهو يقوم على مبدئين اثنين:

* jita-kyoei: التعاون و التفهم المتبادل للوصول إلى سعادة الجميع

* sei-ryoku-zenyo: الاستثمار الاقتصادي للعقل و البدن

يطلق على المباراة بين اللاعبين "راندري" ويرتدي كل لاعب منهم بدلة مهيئة لهذه اللعبة و توجد في مباريات الجيدو ثلاث أنواع للنقاط "الإيبون" "ippon" و هي الضربة القاضية، ومن يحقق نقطة الإيبون أولاً يكون ربح المقابلة حتى و إن لم ينتهي وقت المقابلة. ثم توجد الوزاري و التي تحتسب كنصف نقطة و يكون بذلك تحقيق نقطتي وزاري مساي للإيبون. كما يوجدأيضا نقطة يوكو مساي لنقطه الايبون و الوزاري و هي ربع نقطه أيضا نقطة الكوكا وهي أقل من الإيبون و الوزاري و اليوكو.

وإذا تعادل اللاعبين أثناء المقابلة، يتم اللجوء إلى ما يسمى بالنقطة الذهبية، أي أن أول من يسجل نقطة لصالحه هو الفائز في المباراة. وتعتبر النقطة الذهبية قانوناً جديداً في الجودو، استخدمت في أولمبياد عام 2004.
* السومو (相撲)
سومو (بالـيابانية: 相撲) من الرياضات القتالية اليابانية. تحظى بشعبية كبيرة في البلاد. تدخل في اللعبة بعض الطقوس اليابانية القديمة، ويعتبرها اليابانيون أكثر من مجرد رياضة عادية، فهي تقليد وتراث يجمعون على وجوب الحفاظ عليه.

مبدأ رياضة السومو يقوم على محاولة كلا المصارعين (ريكيشي) إخراج المصارع الآخر من دائرة المصارعة (دوهيو) أو جعل أي جزء من جسمه (غير أسفل قدمه) يلمس الأرض. تعتبر السومو من الفنون القتالية اليابانية الحديثة على الرغم من أن جذورها تعود إلى عدة قرون خلت.
* الكاراتيه (空手)
الكارتيه نوع من أنواع الفنون القتالية اليابانية و تستخدم فيه الأيدي والأقدام والركب و المرافق كأسلحة
* الكندو (剣道)
الكندو (剣道 يابانية أو صينية) (검도 بالكورية) فن من الفنون القتالية. و تعني الكلمة طريق السيف. الكندو مشتق الكانجيتسو الياباني (الكانجيوتسو = الطريقة الحربية لإستعمال السيف) و هي الطريقة التي كان يتعلمها الساموراي
* الكيوندو (弓道)

* تاي جوتسو
التاي جتسو أحد مدارس الفنون القتالية اسم مطلق لعدة مدارس تنتهج منهج الجوجتسو اليابانية التقليدية بأسلوب مختلف من مدرسة إلى أخرى تقريبا ومن اشهرها في الفترة الحالية مدرسة الفوجي ريو "تاي جتسو" للغراند ماستر السوكي كوشيرو تاناكا من قرية دايتاباشي في طوكيو باليابان . يعرف السوكي كوشيرو تاناكا التي ترجع أصوله للساموراي كآخر جيل لهذه المدرسة والتي تعتبر قد ولدت من إحدى مدارس الآيكي جوجيتسو ومتأثرة بواقعية اللكم أيضا لذا فإن أسلوب الضرب مميز بها أكثر من قريناتها من مدارس الجوجيتسو اليابانية التقليدية الأخرى .

تتميز "التاي جتسو" بصبغة تكنيكاتها وحركاتها العسكرية الفعالة ، كما أنها تتميز بثلة من المعلمين المميزين الذين تخرجوا على يد السوكي غراند ماستر كوشيرو تاناكا . كما أنها تضم أول شخص عربي على مستوى العالم الذي حصل على منهجها باللفافة الخاصة بالمدرسة موقعة ومختومة من مجموعة من علمائها القدماء وهو الأستاذ الكويتي أحمد الهولي أحد أعمدة فنون الجوجيتسو في العالم العربي .

تحتوي مجموعة الفوجي ريو تاي جتسو على فن القتال الأعزل والقتال بالسكين "تاتنو" والقتال بالعصا "تانبو" بالإضافة لدفاعاتها ، كما أنها تحتوي على فن السيف الياباني "كاتانا" وفن السيف القصير "واكازاشي" بالإضافة للعصا الطويلة "بو" والقصيرة "جو" . يتميز الغراند ماستر بخبرته العريقة في القتال حيث التحق بحرب أفغانستان وروسيا في منتصف الثمانينات مما تعززت قدراته العسكرية في القتال الأعزل .
* بوجينكان تاي جوتسو

* جو جوتسو
جو جوتسو (تاى جوتسو كاى) هي جو-جيتسو مطورة للقتال المفتوح والقتال الرياضي ، وقد اعتمدت رسميا من الجراند ماستر فومون تاناكا من الجيل التاسع عشر.

هي ليست الجيو-جيتسو الأصلية القديمة التاي جيتسو ، بل هي جو-جيتسو حديثة أطلق عليها هذا الاسم الجراند ماستر فومون تاناكا لتلميذه الدوشو روس آينوكارو حين أفتتح مدرسته في قلب إنجلترا عام 1979 م وكلمة تاي جيتسو هي كلمة عامة وتعني فن الجسم . وروس آينوكارو معلم معتمد للمدرسة التقليدية الكلاسيكية الأصلية التي ينحدر منها آخر ماستر من الجيل التاسع عشر فومون تاناكا.

وقام الدوشو روس بافتتاح جو-جيتسو مطورة التاي جيتسو كاي الحديثة كفرع معتمد من الأصلية بمباركة الجراند ماستر تاناكا .

وقد قام بتطوير هذه المدرسة كل من: الماستر( كارلي غريسي (جيو-جيتسو البرازيلية) ، الماستر ماركو رواس (فاليتودو) ، روس آينوكارو (الجو-جيتسو اليابانية الحربية القديمة.فهي فكرة دمج التكنيكات الكلاسيكية الحربية القديمة مع التكتيكات الحديثة المطورة التي تستخدم حاليا في القتال المفتوح أو الرياضي، لذا فقد أصبحت الجيو-جيتسو اليوم مطورة وشرسة في القتال الأعزل أكثر من السابق.

وظل الآن الماستر أو الدوشو روس يعلم الأسلوبين : أسلوب الجو-جيتسو التقليدية الحربية القديمة الأصلية التي لها جذور وتسلسل ، و أسلوب الجو-جيتسو المطوره التاي جتسو كاي) التي طورها مع الأعضاء المذكورين).
* نين جوتسو
النينجوتسو هو الفن القتالي الذي يمارسه مقاتلوا النينجا اليابانيون و هو مصطلح يصف في الحقيقة مجموعة من الفنون القتالية و العلوم العسكرية حيث أن النينجوتسو لا يقتصر فقط على تقنيات قتالية بل يتعدى ذلك إلى علوم متصلة بالأعمال العسكرية كعلم الرصد الجوي و التخفي و القيادة و العمل المخابراتي كالإختراق و التنكر. حيث أن النينجا كان يتم في كثير من الأحيان استعمالهم كمقاتلي نخبة أو قوات خاصة و جواسيس. إلا أن النينجا عكس الساموراي لم يكونوا مرتبطين و ذو ولاء أعمى للشوغونات فقد كان الكثير منهم يشتغلون لحسابهم و ذهب بهم الأمر حتى تأسيس شبه دولة في محافظة إيغا. لذلك فإنه يوجد نوع من النسنجوتسو يسمى إيغا ننجوتسو. كما أنه يوجد أيضا النسنجوتسو من تيار الكوغا. و هما التياران أو المدرستان الأساسياتان في النينجوتسو. و من أهم المؤلفات التاريخية حول النسنجوتسو كتاب البانزن شوكاي الذي يضم نوعا ما مجموعة من التعليمات و طرق عيش النينجا المناسبة و يمكن مقارنة هذا الكتاب بقوانين شرف الساموراي بوشيدو مع اختلاف في الفلسفة طبعا حيث أن النينجا لا يرى أن سبب وجوده هو خدمة السيد. لذلك يوصم النينجا بانعدام الشرف إلا أن ذلك غير صحيح لأنهم لديهم نظرة أخرى للأمور. و قد يرجع ذلك إلى الإختلاف في طرق القتال فحيث يبحث الساموراي عن القتال المباشر و يعرض بذلك أحيانا حياته للخطر فإن النينجا عادة ما ينفذ عملياته بطرق أخرى كدس السم أو الهجوم المباغت. من أشهر مقاتلي النينجا المدعو هانزو هاتوري أحد النينجا القدامى و الذين قاتلوا تحت لواء أمراء حرب معينين. كما يعتبر المعلم هاتسومي أحد آخر أو أهم مراجع النينجا في العالم حيث أنه مدرس للنينجا من تياري الكوغا و الإيغا و يرجع بتاريخه إلى نينجا معروفين تاريخيا.
* كيمبو
الكيمبو (باليابانية 拳法) أو أيضا الكيمبو كاراتيه هو فن قتالي نشأ في القرن نتيجة تلاقح حصل بين الكونغ فو الصيني و الكاراتيه الأوكيناوي

من الفنون القتالية العربية

* أسد الأطلس [1]
الأسد البربري و الذي يعرف أيضا بالأسد النوبي و أسد الأطلس هو إحدى سلالات الأسود التي إنقرضت في البرية خلال أوائل القرن العشرين، و التي إستوطنت شمال إفريقيا من المغرب و الجزائر حتى ليبيا و مصر. قتل أخر أسد بربري في جبال أطلس عام 1922[1] و أعتقد لفترة طويلة بأنه إنقرض تماما و لم يبق منه أي أفراد حية، إلا أن بعض الأسود التي يحتفظ فيها في حدائق الحيوانات و السيركات أظهرت خلال العقود الثلاثة الماضية بعضا من السمات التي جعلتها تعتبر من السلالة البربرية أو مرشحة لتكون كذلك على الأقل. هناك الكثير من الناس و المؤسسات المختلفة التي تزعم حاليا أنها تمتلك أسودا بربريّة، و يظهر أن هناك حوالي أربعين أسدا منها في الأسر في أوروبة بكاملها، و يصل عدد الأفراد منها في جميع أنحاء العالم إلى أقل من مئة.

كانت الاسود البربرية من ضمن الوحوش التي إستقدمها الرومان لقتال المجالدين في المدرج الروماني "الكولوسيوم" إن لم تكن أكثرها شيوعا، و كان الرومان ينقلون الأسود من شمال إفريقيا إلى روما بأقفاص مغلقة تماما و يسجونها لأيام عديدة بلا طعام لتصبح أكثر شراسة ومن ثم يطلقونها على المجالدين و المجرمين المحكوم عليهم بالإعدام بما فيهم المسيحين في ذاك الوقت.

تعتبر الأسود البربرية من أكبر سلالات الأسود إجمالا، حيث تزن الذكور ما بين 400 و 600 رطل (180 إلى 270 كيلوغراما) و الإناث بين 220 و 400 رطل (100 إلى 180 كيلوغراما) وهي بذلك تقارب الببور البنغالية في الحجم، إلا أن بعض الخبراء يعتقدون أن هذه الأحجام يُبالغ فيها بشكل كبير و إن الحجم الحقيقي لهذه السلالة يماثل حجم سلالات الأسود الإفريقية التي تقطن جنوب الصحراء الكبرى (التي تزن قرابة 400 رطل) بقليل، إلا أنه ليس هناك من مصدر موثوق يدعم هذا القول. كان العلماء الأوائل يفترضون أن بنية هذه الأسود الخارجيّة ( لبدة الذكر الكبيرة التي تمتد لما بعد كتفيه ) تميّزها عن غيرها من السلالات و يمكن بالتالي الإستناد إليها لتعريف هذه السلالة، إلا أنه يُعرف الآن أن لون و حجم اللبدة يتأثّر بعدد من العوامل الخارجيّة الخاصة بالبيئة التي يسكنها الحيوان مثل درجة الحرارة[2]، و بالتالي فإن أي سلالة من الأسود يمكن أن تنمو لديها لبدة ضخمة في بيئة أكثر برودة، و هنا يمكن القول أنه لا يمكن تعريف الأسود البربرية عن طريق حجم لبدتها و إنما ينبغي تحليل حمضها النووي و إيجاد أثار فيه تدل على هويتها[3][4].

إن معظم الأسود الموجودة في الأسر اليوم تعتبر غير نقيّة جينيّا، إذ أنها نتاج تهجين بين سلالات أسود مختلفة تمّ إحضارها من إفريقيا منذ سنين بعيدة و زُوّجت لبعضها جهلا أو بعدم إكتراث بما أن الحفاظ على الحياة البرية لم يكن من أولى اهتمامات الإنسان في تلك الفترة، و بالتالي فإن الأسود الأسيرة اليوم تمتلك خليط جيني من عدّة سلالات مختلفة للأسود البرية. ومن هنا يظهر أنه من الصعب تحديد أي أسد يعتبر بربريا بما أن جميع هذه الأسود تحمل خصائص متنوعة يُضاف إليها العوامل البيئية الخارجيّة التي تؤثر على شكلها و تجعلها تبدو بمظهر مختلف عمّا كانت ستبدو عليه في بيئتها الأصلية.

كانت الأسود البربرية تتشاطر موطنها مع نوعين أخرين من الضواري الكبيرة و هي النمر البربري و دب الأطلس، وقد إنقرض الثاني بينما شارف الأول على الإنقراض، أما الأسد البربري فإن البعض من العلماء و المؤسسات ( مثل موقع الإنقراض ) يفترضون أنه منقرض و لا يعترفون بوجود فرد حي نقي جينيّا اليوم إلى أن يتم إثبات ذلك عن طريق بعض الفحوص، أما البعض الأخر فيرون أن هذه الأسود لا تزال حيّة طالما أن هناك أسودا تحمل ولو جزء من خصائصها الوراثيّة، و إن تحديد هذه الأسود التي تحمل هذه الخصائص قد يمكّنهم من إكثارها و إعادة أفراد نقيّة منها إلى البرية.
* ردنا
* نبذة عن ردنة

ردنا هي رياضة عربية انشئهاالمدرب العربي (عبد الرحمن باحجاج)في عام (2008)وهي تعتمد علي حركات عنيفة مثل علة كسر المفاصل والضرب على الاماكن الحساسة بالجسم مثل المعدة و قد درست هذه الرياضة من قبل علماء الجسم وهناك حركات معوقة كحركة العين التي تعمي المضروب بها لباس الاعب يلبس لاعب ردنا لباس أبيض و سروال أبيض مثل لاعب الكاراته المستويات

* المستوة الأبيض

ويتعلم فيهاحركات الدفاع عن مثل طريقة الكمات و و صد الضربات و قد ياخذ سنة

* المستوة الازرق

ويتعلم فيه الحركات الفريدا في رياضة جينو و ياخذ سنتان و نصف

* المستوة الاسود

ويتعلم فيه الاعب الحركات القاتلة المعوقة للاخر و ياخذ ثلاث سنين

وتظل رياضة ردنا إلى الآن في حالة اختيار
* الساي جتسو

من الفنون القتاليه المصريه :

* اللوتس (فن القتال المصري)
* التحطيب (المبارزه بالعصا الطويله)
التحطيب فن من الفنون القتالية المصرية المستمدة من الأصول الفرعونية القديمة يستخدم فيه العصي الخشبية في المبارزة، صور الفراعنة هذه الرياضة على جدران معابدهم وكانوا يهتمون بتعليمها للجنود.

إذ كان التحطيب أساسا للتدريب على الأسلحة، إلا أنها أخذت في الانزواء والتحول لمجرد رقصة فقط دون الاهتمام بالجانب الرياضي منها، فأصبحت استعراضا يقام في الأفراح في ريف مصر وصعيدها كنوع من التراث الشعبي، وقد سميت بالتحطيب لأنها تلعب بالحطب أو العصي الغليظة.

التحطيب المصري جذور قديمة ومتأصلة في التاريخ فقد بدأ في العصر الفرعوني كطقس من الطقوس المنتظمة التي تؤدى في الأعياد الدينية،

وبدلا من العصي الخشبية كانوا يستخدمون لفافات البردي الكبيرة حتى لا يصاب المتبارين بالأذى وكان اللاعب يستخدم لفافتين بدلا من واحدة بالإضافة للخلفية الموسيقية. ثم جاء تطور التحطيب باختزال اللفافتين إلى واحدة ثم تحويلها إلى عصى بتطور استخداماتها في مجال الدفاع عن النفس..

هذا بجانب اعتبارها طقس لا ينتمي إلى الطقوس الدينية بل إلى العادات الاجتماعية التي تفرض التحطيب في المناسبات السعيدة. ورغم محلية التحطيب، إلا انه كان نبعاً ارتشفت منه كثير من الحضارات مثل الكيندو الياباني والمبارزة القديمة التي انتشرت في معظم الحضارات الغربية، والتي تتشابه طقوسها وأخلاقياتها مع الجذور القديمة للتحطيب الفرعوني.

إن العصي المستخدمة في فن التحطيب ليست عصى عدوان، ولكنها عصى محبة لحفظ الحقوق وإقرار السلام والتمسك بالنبل والشهامة، فمنذ القدم وحتى الآن والعصي رفيق الفلاح في عمله ورفاهيته فهي رفيق لا يعرفه، ولا يحظى به ساكن المدينة.

ويعتبر فن التحطيب رياضة أيضا وهو يدعو في جوهره إلى قيم كبيرة ويشجع على نشر أخلاقيات وقيم نفتقدها كثيراً. رقصات الفنون الشعبية التي تعتمد على العصي كأداة للرقص، ولكن ما نقدمه هو الروح الحقيقية للتحطيب المصري الذي يعتبر رياضه لها أخلاقيات خاصة فرغم اعتمادها على الهجوم والدفاع وفكرتها القتالية، إلا أنها تدعو إلى التسامح والإخاء كما أنها تعبر عن كرامة ابن الصعيد وشهامته

من الفنون القتالية الإسرائلية:

* كراف مغا
الكراف ماغا (بالعبرية קרב מגע) طريقة إسرائيلية عسكرية في الدفاع عن النفس طورها إيميريش ليشتنفلد. بعد فترة من الخدمة في الجيش البريطاني سمح لليشتنفلد بالذهاب إلى فلسطين سنة 1942 حيث قام بتدريب عناصر الهاجاناه و البلماخ. بعد تأسيس الكيان الصهيوني سنة 1948 صار إيمريش مدربا في جيش الدفاع الإسرائيلي المسمى تساهال.
من الفنون القتالية الصينية:

* كونغ فو
لكونغ فو هي رياضة قتالية نشأت في الصين, اخذت الكونغ فو لدى الاساتذة كثيرا من التعاريف التي تعتمد على خبرات ووعي وادراك كل منهم للكون الا ان الكلمة إذا أردنا أن نطلق عليها تعريف وهو أسلوب له شهرة تعني الوقت والجهد. والتمرين ذا مردود إيجابي لكل من الرجال والنساء ولكل الاعمار والذي يساعد على بناء جسد رشيق وعقل مدرك وواع وروح متزنة.
* فو شو

* فين تشون
* جيت كون دو
الجيت كون دو هو نظام دفاعي وهجومي طوره المقاتل و الممثل المشهور بروس لي. وتعني الكلمة طريق القبضة الضاربة ويعتبر فن لقتال الشوارع. والجيت كون دو مستوحى بشكل كبير من فن القتال أو صنف الكونغ فو المسمى بوينغ تشون إلا أن بروسلي إختار تحرير حركات الوينغ تشون من ضوابط تنفيذها الصارمة و ترك الحرية للمقاتل في طريقة تنفيذ الضربات. ومن أشهر التدريبات التي يعرف بها هذا الفن القتالي هو التدريب على الدمية الخشبية.

وتحتوي على عدة أحزمة ودرجات وهي كالتالي:

أبيض/ مبتدئ ويسمى توداي

أخضر/ طالب متقدم ويسمى سن كاي

أزرق/ مساعد مدرب ثانوي ويسمى سي سك

بني/ مدرب ثانوي ويسمى شوداي

أسود1-2دان/ مدرب رئيسي ويسمى سي باك

أسود وأحمر3-4دان/ مقرر مدربين ويسمى سيفو

أحمر5-7دان/ رئيس مدربين ويسمى ماستر

أحمر 8-10 دان/ المؤسس ويسمى بريست

وتتميز بأنها من أقوى الألعاب وتحاكي الشارع وتتميز بالسلاسة في حركاتها وقوتها وهي مجمعة من عدة فنون قتالية منها

1- اسلوب الونغ تشن (كونغ فو) 2- الكاراتيه 3- التايكوندو 4- الآيكيدو 5-الكيك بوكسنق 6-الآرنيس وقد قام بروسلي ( المؤسس ) بتعديل الحركات لتحاكي الشارع

ويكفي هذا الفن فخرا بأن بروسلي هو مؤسس هذا الفن
من الفنون القتالية الكورية:

* هابكيدو
* تاي كون دو
إن فن تايكوُندو (بالكورية 태권도: ركل-لكم-طريقة) من الفنون القتالية الكورية الجنوبية و تعني أسلوب القبضة و القدم. يختلف التايكوندو كرياضة عنه كفن قتالي للدفاع عن النفس. نشأ التايكوندو في كوريا الجنوبية قديما ، و هو فن قتالي مشابة للكاراتيه و الكونغ فو الا انه يتلاصق مع الكونغ فو غالبا. اشتهر التايكوندو ببراعة لاعبية في القتال بأرجلهم و استخدام الركلات العالية ، فهذا الفن يعتمد أساسا على استخدام الأرجل خاصة الركلات العالية و الطائرة و استخدام الأيدي بصورة أقل كاللكمات و ضربات سيف اليد و ضربات الكوع و الصدات ، و أيضا استخدام بعض الأسلحة أو الدفاع ضدها .يختلف ممارس التايكوندو عن لاعب الكراتية في أن ركلاته أعلى و ضرباته الطائرة أكثر ، في حين يختلف عن لاعب الكونغ فو في أنه لا يمارس كثيرا الحركات الأرضية و ضربات الاصابع و كذا لا يمارس أساليب محاكاة الحيوانات كأسلوب القرد و الافعى و غيره ، فمظهر لاعب التايكوندو أقرب للاعب الكاراتيه إلا أنه يستخدم ركلاته أكثر .

من الفنون القتالية الفيتنامية:

* فيات فو داوو
رياضة الفوفينام فيات فو داو (Việt Võ Đạo أو 越武道) رياضة فتنامية تأسست عام 1930 م على يد نقيونق لوك. تشتهر هذالرياضة بالضربات المقصيّة الخطيرة حيث يوجد بها 21 ضربة مقصية.وهناك عدة ضربات كثيرة
من الفنون القتالية الهندية:

* كالاريباياتو

من الفنون القتالية السيريلنكية:

* بانشاكسيلات
السيلابا مواي تاي، أو المواي تاي، المسمى أحيانا بالملاكمة التايلاندية، هو عبارة عن فن قتالي تم ابتكاره من أجل الجند وذلك في القرن السادس عشر. و قد ساعد هذا الفن سكان تايلاند على التصدي للبيرمانيين أثناء الغزومعلومات عن الممواي تاي على هذه الصفحة

اليوم، تمارس الملاكمة التايلاندية في العالم بأشمله من طرف أشخاص من كل سن و من كل مستوى.

يتطلب هذا الفن الموصوف بالخطير، و المنحدر من "كرابي كرابونج"، كأي ملاكمة تايلاندية، لياقات بدنية مثل الخفة، ردود الفعل، القدرة و القوة، كما يتطلب لياقات ذهنية كالاحترام.

تعتبر الملاكمة التايلاندية رياضة رسمية في تايلاند حيث توجد فيها عدة نوادي تدريب (والمسماة بالمعسكرات) و التي تستقبل الصبيان ابتداء من سن السابعة. و يتم بث أهم المبارزات بانتظام أيام السبت و الأحد من طرف المحطات التلفزيونية.

إن الملعبين الأكثر شهرة في بانكوك والذين تجري فيهما المبارزات هما ملعب "لومبيني" و ملعب "غاجادامنون"، و هما معروفان في العالم كله حتى أنهما يعتبران مرجعاً لفن المواي تاي.

يوجد ملعب "لومبيني" على شارع راما الرابع، بالقرب من منتزه لومبيني، أما ملعب "غاجادامنون" فيوجد على شارع غاجادامنون نوك باتجاه المقر العام للجيش الملكي التايلاندي.
من الفنون القتالية التايلاندية:

* موياي تاي


من الفنون القتالية البرازيلية:

* كابويرا
لكابويرا فن من الفنون القتالية البرازيلية مارسه سكان الغابات في القارة الأفريقيةو انتقلت إلى البرازيل عن طريق نقل المستعمرين البرتغال للعبيد من أفريقيا. من أهم مميزاته أنه يجمع بين الرقص والقتال وكان ذلك للتمويه وكي لا يتفطن الأسياد إلى التدريبات. اختلف المؤرّخون على سبب تسمية الكابويرا,منهم من قالوا ان كلمة كابويرا هي نبتة برازيليّة تزرع في الحقول كانت تمارس رياضة الكابويرا بينها, و منهم من قالوا ان الكابويرا هي شجرة تمارس رياضة الكابويرا تحتهت.
* فالي تودو
فالي تودو Vale-tudo كلمة برتغالية تعني كل شيء مسموح به. و المسمى الذي يعرف به القتال الحر أي دون أو بحد أدنى من الضوابط و القواعد عند النزال.
* غراسي جوجوتسو


فنون قتالية الإيرانية:

* زورخانا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
انواع الفنون القتالية العسكرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طائر الليل :: منتدى الرياضة :: منتدى فنون القتال-
انتقل الى: